وسط تحذيرات من أزمة غذائية السلطات تحتجز شحنة ذرة خاصة ببرنامج الأغذية العالمي

 

 

الخرطوم: أول النهار

احتجزت السلطات المختصة شحنة ذرة رفيعة خاصة ببرنامج الأغذية العالمي بولاية النيل الأبيض، متجهة الى دولة جنوب السودان، وتم تقييد دعوى جنائية بالرقم 189/2022 تتعلق بالشحنة، وفقا للمستندات التي تحصلت عليها (اول النهار).

وابلغت مصادر موثوقة أن إدارة التعاون الدولي في النيابة العامة بتاريخ 21 يوليو 2022م بعثت بخطاب رسمي إلى وزارة الخارجية بشأن شحنة الذرة وتبعيتها إلى برنامج الأغذية العالمي بحسب خطاب صادر عن وكيل اول النيابات المتخصصة بولاية النيل الأبيض بتاريخ 26 يونيو 2022م

وقالت المصادر أن وزارة الخارجية بعثت خطاب رسمي للنيابة العامة وارفقت معه مذكرة خاصة ببرنامج الأغذية العالمي بالنمرة CD/21/2022 وتاريخ 27 يوليو 2022م.

واكد برنامج الغذاء العالمي حسب المذكرة صحة مستندات التعاقد بينه وبين شركة باتنوس الدولية للخدمات المحدودة، كما اكد على الحصانات والامتيازات الممنوحة لاصوله وموظفيه وفقا للاتفاقية الموقعة بين حكومة السودان 1968.

وقال برنامج الأغذية أن وزارة الخارجية طالبت النيابة العامة بولاية النيل الابيض بالافراج عن الشحنة.
وكانت منظمات أممية قد حذرت من أزمة غذائية تلوح فى الأفق بالسودان وسط تدهور اقتصادى وحالات نزوح وفقد للمحاصيل.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالم إن التأثيرات المجتمعة الناجمة عن النزاع والأزمة الاقتصادية وضعف الحصاد تؤثر بشكل كبير على إمكانية حصول الناس على الغذاء.

وتوقعت المنظمتان، فى بيان صحفى تضاعف عدد الأشخاص الذين يواجهون الجوع الحاد في السودان إلى أكثر من 18 مليون شخص بحلول سبتمبر العام 2022

ووجه عضو سابق بمجلس السيادة الانتقالي ابو القاسم محمد احمد برطم بفك حجز شحنة ذرة بلغت (976) طن بولاية النيل الأبيض تابعة لبرنامج الغذاء العالمي.

وافادت المصادر أن الشحنة تقوم بترحيلها شركة برايت شيلد للاستثمارات المحدودة.

وبعث برطم خطاب معنون إلى وزير وزارة التجارة الخارجية المكلف بتاريخ 2 يونيو 2022 م وجه فيه بتكملة إجراءات تصدير شحنة ذرة بلغت 976 طن تابعة لبرنامج الغذاء العالمي تتعلق بترحيل مواد إلى دولة جنوب السودان لصالح منظمة الغذاء العالمي.

التعليقات مغلقة.